لماذا eMenu
طلب عرض تجريبي
القوائم الإلكترونية للمطاعم توجّه معاصر يحكم المستقبل: إليك ما يمكنك توقعه
الجمعة، ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٢

القوائم الإلكترونية للمطاعم توجّه معاصر يحكم المستقبل: إليك ما يمكنك توقعه

ضربت الجائحة العالم في عام 2020، مما أجبرنا على اتخاذ تدابير تمثل "واقعًا جديدًا" لمواصلة العمل؛ وكانت صناعة المطاعم في حيرة من الأمر لأنها اضطرت إلى إغلاق العمل تمامًا لعدة أشهر حتى عادت الأمور إلى السيطرة من جديد. وعلى إثر ذلك، احتاجت المطاعم إلى تدابير رقمية تتيح لها مواصلة مسيرتها، وهنا برز دور القوائم الإلكترونية للمطاعم بشكل كبير. وعلى الرغم من أننا الآن في مرحلة ما بعد الجائحة، فإن الخطر لا يزال قائمًا. لذلك، يجب أن تظل القوائم الإلكترونية جنبًا إلى جنب مع التدابير الرقمية الأخرى جزءًا من أي نظام خدمة في المطاعم. ولأن القوائم الإلكترونية تزخر بالعديد من الميزات المفيدة، فمن المُرجّح أن تحل تلك القوائم محل القوائم الورقية تمامًا، لتحكم مستقبل صناعة المطاعم. لنتعرف أكثر على هذا الأمر.

القوائم الإلكترونية وجدت لتدوم:

نظرًا لأن لوائح السلامة التي تمّ فرضها أثناء الجائحة لا تزال سارية حتى الآن، يجب استبدال القوائم الورقية. وتعمل القوائم الإلكترونية بدورها على تقليل مخاطر التلوث، وتنفرد قائمة عدم التلامس عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) بالعديد من الميزات. وتساعد هذه النقلة الرقمية المطاعم على خلق بيئة آمنة؛ وبذلك يستطيعون جذب المزيد من العملاء حيث يبحث رواد المطعم الآن عن حلول لا تلامسية. ويجب الالتزام بلوائح السلامة، لأن تجاهلها قد يشكل تهديدًا كبيرًا لموظفي المطعم والعملاء على حد سواء. ويُمكن للعملاء اختيار الخدمة الذاتية عند تناول الطعام في المطعم وذلك لما توفره القوائم الرقمية من تقليل التلامس، علاوة على إجراءات الدفع المبسطة. وبذلك سيكون روّاد المطاعم من الأجيال الجديدة بمثابة قوة دافعة للمطاعم التي تقدم حلولًا رقمية مثل نظام الطلب عبر رمز الاستجابة السريعة (QR).

القوائم الإلكترونية تحدث ثورة في طريقة تشغيل المطعم:

إلى جانب دورها في خلق بيئة آمنة، تعمل القوائم الإلكترونية أيضًا على تحسين الخدمة بالمطعم والكفاءة التشغيلية.

انتظر خدمة سلسة:

تلعب القوائم الإلكترونية للمطاعم دورًا محوريًا في تزويد العملاء بإمكانات فائقة من خلال السماح لهم بتقديم طلباتهم دون استعجال. فمن خلال مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا، يُمكنهم تنزيل قائمة جذابة، تزخر بصور ومعلومات حول الطعام. وقد راقت هذه التجربة التفاعلية والديناميكية لروّاد المطاعم، وقريبًا لن يختار رواد المطعم المتمرسون في استخدام التكنولوجيا سوى المطاعم التي تشتمل على قوائم رمز الاستجابة السريعة (QR). كما يُمكنك أيضًا دمج المحتوى الترويجي في القائمة لجذب انتباه العملاء في الوقت المناسب من خلال عرض نوافذ المنبثقة ومقاطع فيديو متحركة؛ وبذلك ستعمل القوائم الإلكترونية على تبسيط عملية البيع بالتجزئة وجعلها أكثر فعالية. ومن ثمّ يُمكن لأصحاب المطاعم توقع زيادة حجم مبيعاتهم بفضل القائمة الإلكترونية.

وعلى الجانب الآخر، يمكن للمطاعم الاستفادة من موظفيها في الأنشطة الإنتاجية. ويُمكن لموظفي المطعم التواصل مع العملاء لمساعدتهم على اتخاذ الخيارات الصحيحة. كما يُمكن للمطاعم أيضًا جمع بيانات العملاء في الوقت الفعلي لتقديم خدمة مناسبة للعملاء على اختلاف أذواقهم.

علاوة على ذلك، يمكنهم تقييم أداء طبق تم طرحه حديثًا أو عرض كومبو، وذلك من خلال تقييم ملاحظات العملاء. مع الأخذ في الاعتبار أن إجراء التغييرات على القائمة أو الخدمة نفسها يتم بمنتهى السهولة واليُسر. ومن ناحية أخرى تُسهّل القائمة اللاتلامسية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) عملية التسويق للعلامة التجارية أيضًا. ونظرًا لأن القائمة الإلكترونية تشجع مفهوم الخدمة الذاتية، فسوف يعتمد عليها روّاد المطعم بشدة قريبًا. يمكن لروّاد المطعم التحكم في عملية الطلب والدفع من خلال الدخول إلى القوائم الإلكترونية بالمطاعم.

تعد بوابات الدفع جزءًا لا يتجزأ من قائمة إلكترونية، وفي المستقبل ستضم القوائم أيضًا مزيدًا من الوظائف تهدف إلى تحسين تجربة تناول الطعام. تميل الشريحة السكانية التي تستهدفها المطاعم في المقام الأول إلى استخدام التكنولوجيا لإنجاز كل مهمة، وسيتابعون الوصول إلى هذه القنوات الرقمية في المستقبل. فعند تناول الطعام بالخارج، سيرغبون في الاستفادة من نظام طلب الطعام عبر رمز الاستجابة السريعة (QR). وعما قريب، ستصبح القوائم الورقية ضربًا من الماضي، حيث إن المطاعم الراغبة في النجاح والازدهار لا بديل لها عن تبني النظير الرقمي.

وبالنسبة للأشخاص الذين لم يكونوا متمرسين في استخدام التكنولوجيا ولم يكونوا يميلون إلى تبني التدابير الرقمية سابقًا، فإن الجائحة جعلتهم يفكرون مليًا؛ والآن يقع اختيارهم أيضًا على الوسائل الرقمية، كونهم يعطون الأولوية للسلامة. لا تنس أيضًا أنّ القوائم الرقمية هي خيار صديق للبيئة، على العكس من القوائم الورقية التي تُهدر الأوراق، ناهيك عن تكلفتها الباهظة. وبمجرد إنشاء القائمة الرقمية، يسهل تحديثها، وتتمتع المطاعم بالتحكم الكامل فيها. وبذلك، ستكون مواجهة نقص العمالة أمرًا سهلاً بفضل القوائم الإلكترونية، حيث سيتولى العملاء طلب الوجبات وعملية الدفع أيضًا.

القوائم الإلكترونية للمطاعم وجدت لتدوم، بل وستحكم مستقبل صناعة المطاعم في العالم. ولا عودة إلى القوائم الورقية بعد الآن. آن الأوان لاتخاذ قرارك في هذه الخطوة الهامة، ودع eMenu تُساعدك في كتابة قصة نجاح جديدة.