لماذا eMenu
طلب عرض تجريبي
طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية أصبح أمرًا واقعًا جديدًا: هل تعرف مزاياه؟
الخميس، ١٩ يناير ٢٠٢٣

طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية أصبح أمرًا واقعًا جديدًا: هل تعرف مزاياه؟

لم تكن حياتنا بعد عام 2020 كسابق عهدها، فبحلول الجائحة مع هذا العام بدأنا في تعلم كيفية مواصلة العمل في عالم بلا تلامس، حيث كانت الحلول الرقمية هي الطريقة الوحيدة لمواصلة التشغيل. كما اخترقت قواعد "الواقع الجديد" نسيج صناعة المطاعم، وغيرت نظام الخدمة بها. فقد بدأت المطاعم في الاستثمار في التدابير الرقمية، بهدف إنشاء خدمة تقلل من الاتصال بين الموظفين والعملاء. ويُعد طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية أحد تلك الإجراءات التي تُساعد المطاعم على إرساء خدمة خالية من المتاعب وبدون اتصال، وبالتالي تمكين المطاعم من مواصلة العمل والازدهار في مرحلة ما بعد الجائحة. وتتسم قائمة الطعام الرقمية بالعديد من المزايا؛ دعنا نتعرف على بعض تلك المزايا هنا.

قائمة الطعام الرقمية: ما مزاياها؟

طلب الطعام أصبح مسؤولية العميل وليس الموظف:

من المزايا الهامة للقائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) أنها تجعل الضيوف مسؤولين عن عملية الطلب بأكملها. وفي الوضع التقليدي، بداية يتعين على الضيف لفت انتباه طاقم الانتظار للحصول على قائمة ورقية، بعدها يشعر الضيوف باستعجالهم لطلب الطعام. وبمجرد الانتهاء من الوجبة، سينتظر الموظفون لتحصيل الفاتورة. وفي بعض الأحيان، تطول عملية الطلب بسبب حدوث تأخير، وتصبح التجربة محبطة للعملاء. وعلى الجانب الآخر، ستضع القائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) العملاء في موضع المسؤولية من خلال السماح لهم بتنزيل القائمة على أجهزتهم. لم تعُد هناك حاجة للبحث عن طاقم الانتظار؛ إذ يُمكن للعملاء قراءة القائمة وتقديم الطلب والدفع من أجهزتهم. كما يُمكنهم الاستمتاع بوجبتهم الشهية ووقتهم الممتع في المطعم دون الشعور بالاستعجال.

القائمة الرقمية تُسهّل طلب الطعام عبر الإنترنت:

أصبح طلب الطعام عبر الإنترنت يحظى بشعبية كبيرة، وفي مرحلة ما بعد الجائحة يبحث الكثير من الأشخاص عن المطاعم التي تقدم هذه التكنولوجيا. وسيضمن برنامج طلب الطعام عبر الإنترنت إمكانية حصول العملاء على الطعام دون مغادرة منازلهم وبكل بأمان وراحة، إذ يُمكنهم تقديم طلباتهم عبر الإنترنت ودفع ثمنها واستلامها عند باب المنزل. ويُمكنهم تنزيل القائمة على هواتفهم الذكية باستخدام برنامج طلب المطاعم عبر الإنترنت، ثم الاطلاع على كل عنصر في القائمة على مهل. وعندما يطلب هؤلاء العملاء عبر الإنترنت، فمن المرجح أن يطلبوا المزيد. ففي الواقع، قد يكون لديهم أصدقاء أو ضيوف في المنزل، وسيقومون بتقديم المزيد من الطلبات. وبفضل القائمة الرقمية، يُمكن للمطاعم أن تتوقع زيادة في المبيعات، من خلال العمل على نطاق أكبر من ذي قبل.

إمكانية تحديث القائمة الرقمية بكل سهولة:

تخضع قائمة المطعم للتحديث بشكل متكرر؛ إذ تتم إزالة بعض العناصر وإضافة عناصر أخرى جديدة. وبالمثل، فالسعر أصبح عرضة للتغيير بين الحين والآخر بسبب التقلبات التي يشهدها السوق، ويجب تحديث القائمة تباعًا. نجد أن القوائم الورقية تستغرق وقتًا أطول لتحديثها، لأنها تحتاج إلى إعادة طبعها، فضلاً عن أن تكاليف الطباعة تزيد من التكاليف التشغيلية. وعلى الجانب الآخر، نجد انه من السهل وغير المكلف تحديث قائمة الطعام الرقمية. إذ يُمكن بنقرة واحدة إضافة إي تفاصيل أو حذفها أو تعديلها. فالأمر يتم بنقرة سريعة للترويج للصفقات القادمة وعروض الطعام الخاصة في الأماكن المختلفة. الأمر غاية في البساطة واليُسر، وفعّال في الوقت ذاته فلا داعي للقلق بشأنه.

القائمة الرقمية مصدر جذب للمزيد من العملاء:

من المعلوم أننا أصبحنا نبحث بشدة عن حلول تساعدنا على البقاء في مأمن من التلوث. وأصبح الناس يفضلون مطعمًا يتيح لهم قوائم بدون تلامس عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) بدلاً من القائمة الورقية المليئة بالجراثيم. علاوة على ذلك، تمتاز القائمة الرقمية أنها لن تضطرهم إلى التعامل الجسدي مع فريق الانتظار أو أي موظفين آخرين. ولا شك أنّ ذلك يضمن السلامة للجميع. الجيل الجديد من العملاء أيضًا يبحثون عن الراحة التي توفرها لهم الحلول الرقمية أثناء تناول الطعام بالخارج. وبفضل القائمة الرقمية، يمكن لأصحاب المطاعم أن يقدموا لهم كل ما يتطلعون إليه. ونظرًا لإمكانية تقديم الطلب عبر الإنترنت، فمن المحتمل أن يجذب ذلك المزيد من العملاء.

القائمة الرقمية تُعزز الكفاءة التشغيلية:

مع القائمة الرقمية، يُمكن للمطعم زيادة كفاءته التشغيلية. بفضل برنامج طلب الطعام عبر الإنترنت، سيصبح طاقم الانتظار متفرغين للقيام بمهام إنتاجية. وسيقدرون على تقديم المشورة للعملاء بشأن خيارات القائمة بدلاً من ذلك. من الجيد أيضًا أنّ القائمة الرقمية تجلب لك بيانات العملاء، والتي يُمكن أن تساعد بدورها إدارة المطعم على استيعاب متطلبات العملاء وتفضيلاتهم. إذ يُمكنهم اتخاذ إجراءات في الوقت المناسب، وإجراء التغييرات اللازمة لضمان حصول العملاء على أفضل خدمة ممكنة. من ناحية أخرى، ستصبح إدارة المخزون غاية في البساطة، حيث تتزامن قائمة الطعام الرقمية مع نظام نقاط البيع لديك. وبذلك يُمكن لإدارة المطعم إعادة تعبئة المخزون قبل نفاد العناصر وتخزين المكونات المناسبة. يعد تناول الطعام عبر الوسائل الرقمية بمثابة أمر واقع جديد في المطاعم، وبفضل مزاياه المتعددة، تتجه إليه الكثير من المطاعم. كن دائمًا في المقدمة. بادر بالاتصال بـ eMenu وتعرف على حلول قوائم رمز الاستجابة السريعة (QR) التي نوفرها. طبّق قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR) اليوم وارتق بأعمالك إلى آفاق جديدة.