لماذا eMenu
طلب عرض تجريبي
هل ينبغي عليك التحوّل إلى استخدام القوائم الإلكترونية للمطاعم؟ إليك الأسباب الوجيهة التي تدفعك إلى اتخاذ هذه الخطوة الرقمية
الأربعاء، ٢٨ ديسمبر ٢٠٢٢

هل ينبغي عليك التحوّل إلى استخدام القوائم الإلكترونية للمطاعم؟ إليك الأسباب الوجيهة التي تدفعك إلى اتخاذ هذه الخطوة الرقمية

لا تتوقف المطاعم عن البحث عن طرق لتحسين الخدمة المقدمة إلى عملائها. لذا ينبغي على المطاعم اتخاذ تدابير لتحسين جودة الطعام، وطريقة العرض، وكذلك الأجواء من أجل تقديم تجربة تحظى بإعجاب العملاء. ومع ذلك، بعد حلول الجائحة، يجب أيضًا إعادة اهتمام خاص للجانب المتعلق بالسلامة. ويعد الاستثمار في الحلول اللاتلامسية أمرًا ضروريًا للارتقاء بتلك الصناعة، لذا يجب أن يتجه أصحاب المطاعم الآن إلى استخدام القوائم الإلكترونية للمطاعم من أجل الحفاظ على البقاء والازدهار. فإلى جانب دورها البارز في الحفاظ على سلامة موظفي المطعم والعملاء على حد سواء، توفر القوائم الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) أيضًا مزايا مهمة. وفيما يلي نتناول المزايا الفريدة للقائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) والتي تبرر أهمية التحوّل إليها. لنلقي نظرة عليها.

ينبغي على المطاعم أن تتحول إلى القوائم الإلكترونية للأسباب التالية:

تحظى بإقبال العملاء المتمرسين في استخدام التكنولوجيا:

تحظى قوائم رمز الاستجابة السريعة (QR) بإقبال كبير بين العملاء المتمرسين في استخدام التكنولوجيا، والذين يبحثون عن تجربة رقمية سلسة. إذ يلجأ هذا الجيل الجديد من روّاد المطعم إلى الوسائل التكنولوجية السريعة لتلبية كل متطلباته. ويبحث العملاء الآن عن خيارات مثل قائمة رقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR)، حيث أصبح الطلب عبر الإنترنت أكثر رواجًا. فإلى جانب كون القائمة الرقمية عبر برمز الاستجابة السريعة (QR) وسيلة آمنة، فهي أيضًا تسرع من وتيرة الطلب. فكل ما على العملاء فعله هو مسح الرمز الموجود على الطاولة ضوئيًا للوصول إلى القائمة الرقمية، ومن ثمّ تقديم طلبهم. فلم يعُد لزامًا عليهم التعامل مع متاعب القائمة الورقية، وأصبح بإمكانهم التحكم في عملية الطلب. علاوة على ذلك، فهم يتمهلون في تقرير ما يريدون طلبه دون التقيد بالتعامل مع طاقم الانتظار. وفي نهاية الوجبة، سيدفعون الفاتورة من تطبيق قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR). ستحظى الخدمة المقدمة في المطعم دون تلامس أو متاعب بإعجاب العملاء المتمرسين في استخدام التكنولوجيا، وسوف يوصون بها دوائر معارفهم.

تحديث القائمة أسهل من ذي قبل:

قائمة الطعام الرقمية أسهل في تحديثها من القائمة الورقية. وتكمن تكاليف القوائم الورقية الباهظة في أنه لتحديث معلومة واحدة، يجب على صاحب المطعم إعادة طباعة جميع القوائم من جديد؛ لكن على الجانب الآخر يُمكن تحديث القائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) بكل سهولة ويُسر عدة مرات بلمسة واحدة ودون تكبد أي رسوم إضافية. ومع القوائم الإلكترونية للمطاعم، حتى التحديثات البسيطة، كإضافة عنصر جديد أو إجراء تعديلات على الأسعار، يُمكن تطبيقه على الفور عبر مواقع متعددة. وبذلك تُعد قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR) خيارًا مناسبًا، لما توفره من تكاليف، إلى جانب تقليل التعامل بين الموظفين والعملاء الذي قد ينتج عنه بعض الالتباس.

لقوائم رمز الاستجابة السريعة (QR) دور كبير في زيادة المبيعات:

من المزايا المهمة لقائمة رمز الاستجابة السريعة (QR) لكن لا يتم التطرق لها كثيرًا أن لها دورًا كبيرًا في تعزيز المبيعات. وعلى عكس من القوائم الورقية، فإن القوائم الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) تتسم بطابع ديناميكي وجذاب. إذ تأتي القائمة اللاتلامسية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) مزودة بصور الطعام الشهي، إلى جانب عناصر مرئية أخرى جذابة، ستحظى بإعجاب رواد المطعم. ويستحيل على القوائم الورقية تلبية تلك الصور المتعددة للطعام بسبب قيود المساحة. ستنال صور الطعام المُغرِية إعجاب العملاء، ويمكنهم أيضًا الوصول إلى معلومات إضافية حول طبق بعينه، كعدد السعرات الحرارية والمكونات المستخدمة في الطبق. ولأنهم غير مضطرين إلى التعامل مع موظفي الانتظار لتقديم طلب، فيمكنهم التمهل لاتخاذ القرار دون الشعور بالخجل أو الإحراج.

أداة تسويق مثالية:

عندما يتعلق الأمر بالترويج لعروض الطعام الخاصة أو لفت انتباه العملاء للاستفادة من عرض محدود الوقت، هنا يأتي دور القائمة الرقمية. عند محاولة رفع المبيعات بشكل مباشر من خلال الموظفين، فإنه يضع موظفي المطعم والعملاء في موقف حرج، وغالبًا ما يشعر العملاء بالتعرض لضغوط لاتخاذ قرار. ولكن مع قائمة رمز الاستجابة السريعة، ستتغير التجربة بأسرها إلى الأفضل، حيث لا حاجة إلى مشاركة الموظفين في الأمر؛ حيث تظهر العروض الخاصة بمجرد قيام العميل بالتمرير في القائمة. ومن المرجح أن يستفيد بالعرض. وبالتالي، مع القوائم الإلكترونية للمطاعم، تُصبح القائمة أداة تسويق فعّالة.

إمكانية الوصول إلى بيانات العملاء في الوقت الفعلي:

يسهُل على المطاعم الحصول على ملاحظات العملاء في الوقت الفعلي من خلال قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR). ومن ثمّ يُمكن للإدارة تحليل بيانات العميل لاتخاذ إجراءات مفيدة بناءً عليها. فيُمكنهم التعرف على المنتجات التي يتم بيعها بسرعة، والأخرى التي تتلقّى تقييمات سيئة. وبالمثل، يمكنهم أيضًا معرفة الجوانب التي تفتقر إلى تحسين. وبذلك يُمكن للإدارة اتخاذ قرارات في الوقت المناسب، وتقديم خدمة تناسب العملاء على اختلاف أذواقهم.

إنّ تنفيذ القوائم الإلكترونية في المطاعم سيرتقي بها إلى آفاق جديدة من النجاح والربح. وتشير المزايا التي تناولناها أعلاه إلى أنه يمكن للمطاعم إجراء تحوّل ساحر في الخدمة باستخدام قوائم رمز الاستجابة السريعة (QR) وتوسيع قاعدة عملائها. اغتنم الفرصة وتواصل مع ™eMenu، مقدّم الخدمة الذي يحظى بثقة الجميع لحلول القوائم الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) لقطاع الضيافة، وادخل إلى العصر الرقمي من أوسع أبوابه.