لماذا eMenu
طلب عرض تجريبي
هل تُخطط للاستثمار في قائمة طعام رقمية بمطعمك؟
الجمعة، ٣ مارس ٢٠٢٣

هل تُخطط للاستثمار في قائمة طعام رقمية بمطعمك؟

تُعدّ القوائم الرقمية أحدث التوجهات في صناعة المطاعم، والتي تشغل الرأي العام لدى روّاد الصناعة. المطاعم التي طبقت القائمة الرقمية بالفعل ستكون شاهدًا على مزاياها الفائقة؛ ليس هذا فحسب فالقائمة الرقمية تحظى بحب وإعجاب العملاء. فإذا كنت تفكر في تغيير النظام بمطعمك بالاستثمار في قائمة رقمية، فينبغي عليك اتخاذ هذه الخطوة على الفور. ومع ذلك قبل اختيار قائمة رقمية، ينبغي أن تنتبه إلى بعض الأمور التي يجب عليك فعلها والأخرى التي ينبغي عليك تجنبها. هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها، في حين هناك بعض الأخطاء التي ينبغي عليك تجنبها. لذا، راجع جيدًا الأمور التي يجب عليك فعلها والأخرى التي ينبغي عليك تجنبها أثناء اختيار القائمة الرقمية من هنا.

راجع الأمور التي يجب عليك فعلها والأخرى التي ينبغي عليك تجنبها، والمتعلقة باختيار القائمة الرقمية:

على الرغم من توفر العديد من خيارات القائمة الرقمية، إلا أنّه ينبغي عليك أن تراعي الدقة وعدم العشوائية في الاختيار. إذ يُعدّ الاستثمار في قائمة رقمية خطوة من الأهمية بمكان. فقائمة الطعام الرقمية ليست استثمارًا نقديًا فحسب، بل إنها ستقدّم أعمال مطعمك في ثوب جديد وتساعدك على بناء علامة تجارية قوية.

في هذا المنشور، سنبدأ بـ "الأمور التي يجب عليك فعلها" لإنشاء قائمة رقمية رائعة.

الأمور التي يجب عليك فعلها-

  • احرص على إنشاء فئات لعناصر غذائية مختلفة: عند إنشاء قائمة رقمية لعملائك، ينبغي عليك إنشاء فئات منفصلة لعناصر الطعام التي يقدمها مطعمك. وبذلك سيصل العملاء إلى العنصر الذي يرغبون في طلبه في وقت أقل. على سبيل المثال، احرص على إنشاء فئات مثل "الإفطار" و"الغداء" و"العشاء" و"المقبلات" و"الحساء" و"الحلويات" و"الأطباق الجانبية" وما إلى ذلك. كما يُمكنك أيضًا إنشاء فئات مثل "أطباق للأطفال" و "الأكثر مبيعًا". ليس هذا فحسب، بل يمكنك أيضًا إنشاء فئات للمشروبات، مثل "كوكتيلات منعشة". وبتقسيم العناصر إلى فئات محددة بوضوح، سيسهل على العملاء تصفّح القائمة للوصول إلى العناصر التي يريدون طلبها. ومع eMenu، يُمكنك إنشاء وعرض قوائم لساعات النهار وأخرى لساعات الليل.

  • تأكد من تحميل القائمة بسرعة كبيرة، مع سهولة التنقل: سيشعر العملاء بالضجر إذا كان تحميل القائمة على أجهزتهم يستغرق وقتًا طويلاً. لكن عندما يتم تحميل القائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) في الإمارات العربية المتحدة على نحو أسرع لتمكين العملاء من مسح الرمز ضوئيًا بسرعة باستخدام كاميرا الهاتف ومن ثمّ الوصول إليها في ثوانٍ معدودة، فإن ذلك يمنح العملاء تجربة فائقة. علاوة على ذلك، يجب أن يتّسم التنقل في القائمة بالسلاسة واليُسر، بحيث يمكن للعملاء الوصول إلى أي فئة أو عنصر بنقرة بسيطة. وكلما كان التنقل في القائمة أسهل، زادت فرصك في نيل رضا العملاء وسعادتهم.

  • لا تغفل سهولة الوصول عبر المنصات المختلفة والتكامل مع أنظمة الدفع: يجب أن يتسم الوصول إلى قائمتك الرقمية عبر منصات مختلفة بسهولة فائقة، بحيث يسهل على العملاء الذين يستخدمون أجهزة مختلفة الوصول إليها. ونعني بذلك أنه ينبغي للقائمة أن تكون متاحة على جميع الأجهزة الجوّالة ومنصات Android/iOS. فإذا كنت تقوم بإنشاء تطبيق جوّال، فينبغي أن يكون متاحًا في كل من متاجر Android و iOS. ينبغي عليك أيضًا الالتفات إلى مسألة التكامل، إذ يجب أن تتكامل قائمتك الرقمية مع جميع نوافذ الدفع الرئيسية، وذلك حتى يتسنى لعملائك الدفع عبر نافذة الدفع المفضلة لديهم. وبفضل عمليات الدمج المتعددة، تصبح عملية الطلب أكثر سهولة ويسر، وفي eMenu، نعي ذلك تمامًا، ولهذا السبب نعقد شراكة مع العديد من مقدمي خدمات الدفع.

  • احرص على إنشاء موقع إلكتروني مخصص: يجب أن يكون لديك موقعًا إلكترونيًا خاصًا بك في متصفحك؛ ويجب ألا تغفل هذه القاعدة. وبوجود موقع مخصص عبر الإنترنت، سيكون بمثابة مزيد من التعزيز لعلامتك التجارية. وبذلك، سيكون من الأسهل لك بناء هوية لعلامتك التجارية عبر الإنترنت والتمتع بالمصداقية بين عملائك. علاوة على ذلك، سيعزز الموقع الإلكتروني المخصص من تذكّر العملاء لعلامتك التجارية. وبلا شك، سيساعدك الموقع الإلكتروني المخصص في تمييز علامتك التجارية عن منافسيك. ويُمكن أن يؤدي تخصيص موقعك الإلكتروني إلى جني أرباح كبيرة على المدى البعيد. مع eMenu، تمتع بموقع إلكتروني مخصص مع إمكانية تخصيص قائمة رقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) في الإمارات العربية المتحدة.

الآن، وبعد أن تناولنا الأمور التي يجب عليك فعلها في تصميم القائمة الرقمية، يجب أن تعرف الأمور الأخرى التي ينبغي عليك تجنبها.

الأمور التي ينبغي عليك تجنبها-

  • احرص على عدم ازدحام القائمة بالصور والمعلومات: تُعدّ القائمة الرقمية جذّابة للنظر، ومع ذلك ينبغي عدم الإفراط في استخدام الصور ومقاطع الفيديو المتعددة في القائمة. ينبغي أن يكون التصميم انسيابيًا. ينبغي عرض صورة عالية الدقة مع الطبق، بحيث تحتوي الصورة على معلومات محددة بجانب السعر. وعند إضافة صور أو أي عناصر مرئية أخرى، ينبغي أن تخدم غرضًا محددًا. ويجب الحرص على أن تتمتع بالوضوح والابتكار والجاذبية معًا، مع الحرص على اختيار نوع وحجم خط يسهل قراءته .

  • لا تُقدِم على الاستثمار دون الحصول على عرض توضيحي: قبل إتمام الاتفاق مع مقدم خدمة القائمة الخاص بك، ينبغي عليك طلب عرض توضيحي. إذ يتولى العرض التوضيحي توفير الوضوح فيما يتعلق بمظهر القائمة، ووقت التحميل، إلى جانب الميزات والتفاصيل الأخرى. كما يلزمك أيضًا التعرف على خطة الأسعار والباقات والبيانات ووسائل دعم العملاء قبل اتخاذ القرار النهائي.

  • لا تتجاهل مسألة التخصيص: ينبغي عليك تخصيص قائمة الطعام الرقمية. فسيساعدك ذلك إقامة العلامة التجارية لمطعمك على أرضية صلبة. بادر بتخصيص السمة العامة لقائمتك، وذلك بوضع شعار مطعمك، مع تضمين الخصائص المميزة. يُمكنك توفير معلومات حول الحساسية للأطعمة، أو عرض وجبات كومبو، أو عرض أزواج المشروبات، ومع eMenu، فإن خياراتك لا حصر لها. خلاصة القول أن تخصيص القائمة أمر بالغ الأهمية لتحقيق النجاح.

  • لا تنسى إضافة قسم "الملاحظات": يجب أن تحتوي القائمة الرقمية على قسم "الملاحظات" يتيح لك التفاعل مع العملاء. ومن خلاله يمكنك التعرّف على آراء العملاء حول طعامك والخدمة التي تقدمها، وما إذا كان لديهم أي شكاوى. وتكتسب التعليقات أهمية خاصة للحصول على رؤى قيّمة لمطعمك. إذ يُمكنك وضع أسئلتك في نموذج "الملاحظات" وقم بتقييم إجابات الضيوف لإجراء التغييرات اللازمة بناءً عليها.

ضع في اعتبارك هذه الأمور التي يجب عليك فعلها والأخرى التي ينبغي عليك تجنبها، قبل الإقدام على الاستثمار في قائمة رقمية. القائمة الرقمية ستعزز هوية علامتك التجارية وتساعدك على الارتقاء بأعمالك إلى آفاق جديدة. احرص دائمًا على تحديث قائمتك، وبادر بالتواصل مع eMenu لتصميم القائمة الرقمية المثالية لمطعمك.