لماذا eMenu
طلب عرض تجريبي
طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية يكتسب زخماً كبيرًا
الخميس، ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٢

طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية يكتسب زخماً كبيرًا

لقد لامست الموجة الرقمية كل جانب من جوانب الحياة تقريبًا، وتأتي المطاعم في صدارة هذه الموجة لجذب العملاء الذين يبحثون عن تجربة رقمية آمنة في أعقاب الجائحة. وتتغير ممارسات تناول الطعام في المطاعم الراقية؛ فلم يعد هناك تعامل تقليدي بين موظفي المطعم والعملاء. ومن ثمّ فطلب الطعام عبر الوسائل الرقمية ليس موجة عابرة، لكنه واقع جديد يفرض نفسه لتغيير طرق تقديم الخدمة في المطاعم. ويتيح تطبيق القائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) للعملاء تقديم الطلب من أجهزتهم الذكية، في حين تتولى أنظمة نقاط البيع تبسيط عملية الدفع. يكتسب طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية زخماً كبيرًا، وقد تناولنا في هذا الدليل جوانبه المختلفة.

طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية: كل ما تودّ معرفته

ما السبب وراء هذا التحول الرقمي؟

حتى قبل أن تضرب الجائحة العالم، بدأت بعض المطاعم بالفعل في الاستثمار في العديدِ من القنوات الرقمية للارتقاء بخدماتها. وكان الهدف هو مواكبة جيل الألفية وما بعده المتمرسين في استخدام التكنولوجيا الرقمية، والذين أصبحوا يشكلون أكبر شريحة ديموغرافية يقدمون الخدمات لها. وقد بدأت البدائل الرقمية مثل برامج طلب الطعام عبر الإنترنت تكتسب شعبية كبيرة بين العملاء، وأصبح طلب الطعام عبر الإنترنت ممارسة شائعة بمرور الوقت. غيرت الجائحة السيناريو جذريًا، حيث أصبح البقاء بلا تلامس "أمرًا واقعًا جديدًا"، واضطرت المطاعم إلى إغلاق أبوابها.

وقد تسببت في فوضى عارمة ألقت بظلالها على مجال الضيافة، الأمر الذي أدى إلى إغلاق العديد من المطاعم. وفي مرحلة ما بعد الجائحة، أصبح من الصعب على أصحاب المطاعم الإبقاء على نظام القوائم والفواتير التقليدية إن هم أرادوا مواصلة النجاح والازدهار. فالعملاء الآن يبحثون عن حلول رقمية غير تلامسية للبقاء في أمان. وتُعد المحافظ الرقمية خيارهم المفضل لإجراء عمليات الدفع، كما تُعد منافذ التسوق عبر الإنترنت خيارًا أكثر رواجًا وإقبالاً من المتاجر الفعلية. وأثناء الخروج إلى أحد المطاعم، أصبح الناس يفضلون تجنب القوائم الورقية المليئة بالجراثيم؛ لذا سيكون المطعم الذي يوفّر قائمة رقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) هو وجهتهم المثالية الآن. وتوفّر تطبيقات القائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) تجربة غاية في السلاسة، وذلك بتوفير طرق دفع متعددة أيضًا. إذ يُمكن للعملاء الآن الطلب، والدفع من خلال أجهزتهم دون الحاجة إلى التعامل مع موظفي المطعم.

ما المقصود بقائمة الطعام الرقمية أو قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR)؟

تعزف المطاعم بوتيرة سريعة عن القوائم الورقية القديمة، من خلال الاستثمار في قوائم رمز الاستجابة السريعة (QR). وتجدر الإشارة إلى أنّ قائمة رمز الاستجابة السريعة هي النسخة الرقمية من القائمة الورقية، وبالتالي فهي خيار أكثر ذكاءً وأمانًا في آن واحد! تحتوي القائمة الرقمية على رمز الاستجابة السريعة (QR)، حيث يُمكن للعملاء مسحه ضوئيًا باستخدام أجهزتهم الجوّالة، أو تنزيل تطبيق القائمة للوصول إلى القائمة عبر أجهزتهم على الفور. وتُسهّل القائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) عملية الطلب من خلال تركيز الموظفين على المهام التشغيلية. وتزيل القائمة الرقمية عبر رمز الاستجابة السريعة (QR) العديد من المخاوف، كما تحافظ على سلامة الموظفين والعملاء على حد سواء. كما يضمن عدم الاتصال الجسدي، وإيداع الطلبات بشكل أسرع من ذي قبل، وكذلك الخدمة المريحة، تحقيق أرباح كبيرة لمطعمك. وتعمل قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR) على تحسين جودة الخدمة من خلال تقليل وقت الانتظار. ونظرًا لعدم وجود تكلفة طباعة، تقل أيضًا تكلفة التشغيل تباعًا. ويتم تقديم الطلبات من خلال تطبيق قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR), ، ما يقلل من مخاطر حدوث سوء الفهم والخطأ البشري.

قوائم الطعام الرقمية قيمة مضافة لشركات المطاعم:

يكتسب اتجاه طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية زخمًا كبيرًا، حيث يتجه المزيد من مالكي المطاعم الآن إلى هذا البديل الرقمي لإنقاذ أعمالهم. ولا تقتصر برامج طلب الطعام عبر الإنترنت على مجرد مساعدة شركات المطاعم على البقاء؛ بل تساعد أيضًا في الارتقاء بها وزيادة أرباحها. وإليك بعض المزايا الرئيسية لها:

  • خدمة سريعة دون تلامس تعمل على تعزيز رضا العملاء، وترجمتها إلى إيرادات كبيرة.
  • تحديث القائمة عبر العديد من المواقع يتم بكل سهولة ويُسر.
  • الوصول إلى بيانات العملاء في الوقت الفعلي يُساعد أصحاب المطاعم على تعديل الخدمات بحيث تلبي متطلبات ورغبات العملاء.
  • الوصول إلى المنصة المثالية لترويج العروض وزيادة معدل المبيعات
  • إدارة أفضل للمخزون وكفاءة تشغيلية فائقة

لا غنى عنها لمطاعم الوجبات السريعة:: تشهد صناعة المطاعم تطورًا سريعًا، ولا غنى للمطعم عن منح عملائه تجربة طلب الطعام عبر الوسائل الرقمية. إذ يُعد تطبيق الحلول الرقمية المتقدمة ضرورة لا غنى عنها لأصحاب المطاعم بعد الآن.

وهنا يأتي دور eMenu في مساعدة شركات المطاعم على إجراء التحول الرقمي بكل سهولة ويُسر بتوفير المنصة الرقمية المثالية. حان الوقت لإنشاء قوائم رمز الاستجابة السريعة (QR) وإدارتها لتوسيع قاعدة عملائك وزيادة إيراداتك معنا.