لماذا eMenu
طلب عرض تجريبي
7 مزايا فريدة لقائمة الطعام الرقمية يجب أن تعلمها إدارة المطاعم
الثلاثاء، ٢٤ يناير ٢٠٢٣

7 مزايا فريدة لقائمة الطعام الرقمية يجب أن تعلمها إدارة المطاعم

أصبحنا نعيش في عالم تسيطر عليه الحلول الرقمية. فنحن نتسوق، ونشاهد الأفلام، ونجري المعاملات المالية، وندرس، ونعمل، بل وحتى نصل إلى احتياجات الرعاية الصحية عبر الوسائل الرقمية الحديثة. ولم يعُد الناس يفضلون حمل العملات الورقية الآن. وبدلاً من ذلك، يحبون الدفع باستخدام المحافظ الرقمية. وفي المطعم، يفضلون أيضًا الوصول إلى قائمة طعام رقمية بدلاً من قائمة ورقية مملة، وهو أمر غير صحي أيضًا. سيكون الاستثمار في القائمة الرقمية خطوة مربحة لا غنى عنها للمطاعم، حيث يُمكنهم جني العديد من الفوائد التي تنفرد بها تلك القوائم. ونتناول في هذه المدونة 7 مزايا فريدة من نوعها. تابع القراءة للتعرف على هذه الفوائد.

7 مزايا فريدة لقائمة الطعام الرقمية يجب أن تعلمها إدارة المطاعم

1. توقّع ارتفاع الإيرادات:

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، سيكون المرء دائم الحرص على تحقيق عائد كبير على الاستثمار. ومع القوائم الإلكترونية للمطاعم، يُمكن للمرء أن يتوقع جني المزيد من الإيرادات، وذلك لما للقائمة الرقمية من ميزات فريدة، من شأنها أن ترتقي بالخدمة إلى آفاق جديدة وتجعلها عالية الكفاءة. ولا شكّ أن العملاء سيستمتعون بهذه التجربة ولن يشعروا بالقلق إزاء تقديم طلب كبير أو إضافة المزيد من الأطباق إلى طلباتهم أثناء تناولهم الطعام، لأن القائمة الرقمية لا تتطلب تعاملاً شخصيًا. إنها غنية بالعناصر المرئية الجذابة كما توفّر صورًا للأطباق الشهية. علاوة على ذلك، ستسهل القائمة الرقمية على العملاء تقديم الطلبات عبر الإنترنت، ما يزيد من إيرادات المطعم.

2. ضمان السلامة:

لم تصل الجائحة إلى محطة النهاية حتى الآن، لذلك ينبغي على المطاعم اتباع لوائح السلامة، وتقليل الاتصال الشخصي قدر الإمكان بهدف الحفاظ على سلامة موظفيها وعملائها على حد سواء. وستكون قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR) اللاتلامسية أداة مثالية لتطبيق خدمة دون تلامس وأكثر أمانًا في المطعم. وعلى العكس من القوائم الورقية التي يتداولها الأشخاص فيما بينهم، يتم تنزيل القوائم الرقمية على أجهزة كل فرد على حدة. وبذلك لن يكون هناك اتصال بين الموظفين والعملاء. علاوة على ذلك، ستسهل القائمة الرقمية على العملاء تقديم الطلبات عبر الإنترنت، ما يزيد من إيرادات المطعم.

3. توقع خدمة فائقة السرعة:

ينبغي على المطعم تقديم خدمة ممتازة، وسريعة للعملاء، بالإضافة إلى طعام شهي ورائع. لكن القائمة الورقية عادة ما تتسبب في تأخير الخدمة، حيث يتعين على الموظفين الانتظار حول الطاولات حتى يفرغ العملاء من تقديم الطلب ثم دفع الفواتير لاحقًا. كما يتعين على العملاء الانتظار طويلاً لحين تسليم طعامهم، وسيؤدي هذا في النهاية إلى تأخير في الخدمة ومن ثمّ إحباط العملاء. وهنا يأتي دور قائمة الطعام الرقمية في تسريع وتيرة عملية الطلب، حيث يجلس العملاء على طاولة، ويقومون بمسح رمز الاستجابة السريعة (QR) ضوئيًا، وتنزيل القائمة لتفقدها وتقديم طلباتهم. وستشتمل القائمة الرقمية أيضًا على نوافذ دفع لتسريع عملية الدفع. فلم يعد على العملاء الانتظار كما كان في السابق؛ إذ يُمكنهم التحكم في عملية الطلب.

4. توقع عملية تحديث دون عناء:

من المعلوم أن تحديث القائمة الورقية مُكلّف ومصحوب بالمتاعب. إذ تحتاج المطاعم إلى إجراء تغييرات على القائمة بشكل متكرر، حيث يتم حذف بعض العناصر وإضافة عناصر جديدة، وتتغير الأسعار وفقًا لتقلبات السوق. ولإجراء أي تغيير مهما كان بسيطًا في القائمة، ينبغي إعادة طباعتها، ما يؤدي إلى تكبد تكاليف إضافية. وهنا يأتي دور القوائم الإلكترونية للمطاعم في إجراء تلك العملية دون متاعب، حيث يتم التحكم فيها وإدارتها مركزيًا. ولا يتطلب الأمر سوى نقرة سريعة لتحديث القائمة دون تكبد أي تكلفة إضافية!

5. طلبات بلا أخطاء:

الخطأ البشري هو أمر وارد عندما يتم تقديم طلب في مطعم عبر قائمة ورقية وإعطائه إلى طاقم الانتظار شخصيًا. فإذا تلقى العملاء طلبًا بخلاف المراد، فسيؤدي ذلك إلى مراجعات سلبية وتذمر العملاء ومن ثم فقدانهم. وقد تحدث أخطاء مماثلة أثناء الطلب عبر الهاتف. لكن قائمة رمز الاستجابة السريعة (QR) اللاتلامسية ستتولى هذا الأمر، حيث سيودع العملاء الطلب بأنفسهم ويُمكنهم التحقق مرة أخرى من الطلب قبل إتمامه. ولن تكون هناك فرصة لحدوث أي أخطاء، وبلا شك ستحظى هذه الخدمة الخالية من الأخطاء بإعجاب العملاء.

6. ستقلل تكاليف التشغيل:

ستنخفض التكلفة التشغيلية للمطاعم بفضل القائمة الرقمية. فسيتم توفير تكلفة طاقم الانتظار، وذلك لأن العملاء سيديرون عملية الطلب بأنفسهم. وستصل إدارة المخزون إلى درجة جديدة من الكفاءة، بفضل قائمة الطعام الرقمية. ولعل السبب في ذلك هو أن القائمة الرقمية ستتزامن مع نظام نقاط البيع، لتمكين إدارة المطعم من مراقبة المخزون. وبذلك سيعرفون العناصر التي يتم بيعها بسرعة، ويمكنهم تخزين هذه العناصر في الوقت المناسب. وسيوفرون أيضًا الكثير من المال عن طريق تخزين العناصر المطلوبة بدلاً من إهدار الأموال على عناصر أخرى لا تحظى بإقبال كبير.

7. الحصول على بيانات العملاء:

من أهم فوائد قائمة الطعام الرقمية أنها تحصل على بيانات العملاء في الوقت الفعلي. وبذلك يُمكن لإدارة المطعم الوصول بسهولة إلى بيانات العملاء التي تشتمل على معلومات متعلقة بتفضيلاتهم؛ كما يُمكنهم أيضًا الحصول على تعليقات العملاء لمعرفة كيفية تعديل خدماتهم. ويُساعد تحليل البيانات على فهم طبيعة عملائهم المستهدفين وتقديم أفضل خدمة إليهم.

وهذه الفوائد السبع لقائمة الطعام الرقمية تُعزز جودة الخدمة التي يقدمها المطعم. وسيؤدي تنفيذها إلى جني أرباح هائلة عن طريق خلق بيئة أكثر أمانًا وكفاءة في المطعم. وباستخدام حل رمز الاستجابة السريعة (QR) الرقمي من eMenu، يمكنك الارتقاء بنشاط مطعمك إلى آفاق جديدة. business.